- أنعم قطة
- ♣ عدد المشاركات : 33585
♣ وطني الغالي : السعودية
♣ مزاجي :
♣ Sms :
♣ تم تقيمي : 1924249
♣ تم شكري : 8079
كلمات عامية نستخدمها غالباً بس هي اصلاً فصيحة
السبت مارس 16, 2013 9:59 pm
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بعض الكلمات التي يظنها الناس عامية وهي فصيحة :
** يعْ : يستخدمها بعضنا بعاميته ، وهي في اللغة صحيحة مثل ( كخ ) تعني : كلمة زجر لنهي الطفل عن تناول شيء قـذر ! (المحيط في اللغة لابن عباد)
** لخَّ أو يلخ : تُستخدم في بعض العاميّات بمعنى لطمَ وضربَ ، وهو استخدام صحيح من استخداماتها الفصيحة في اللغة (المحيط في اللغة لابن عباد)
** هياط أو مهايط أو يهايط : تُستخدم في العاميّة بمعنى كلام وصياح وجلَبة بلا منفعة ، وهو استخدام فصيح لها في اللغة (لسان العرب لابن منظور)
** طـَس : تُستخدم ببعض العاميّات بمعنى ذهبَ ، والاستخدام فصيح ، تقول العرب قديماً : لا أدري أين طَس ! بمعنى أين ذهبَ (القاموس للفيروزآبادي)
** دَرْعَم : بمعنى تَعَجّلَ في شيء خاصة في المشي ، وهو صحيح كما جاء في اللغة ، والاسم منه : الدّرْعمة ، ومثلها الدّعرمة (المحكم لابن سيده)
** رَفْلاء ، أرْفل : لامرأة أو رجل لا يُحْسنان التصرف والتدبير ، والاستخدام صحيح جاءت بهما معاجم اللغة للمعنى نفسه (لسان العرب لابن منظور)
** العُصْقول : بمعنى النحيف، وفي اللغة : الجراد، والاستخدام صحيح مجازاً بتشبيه الإنسان المقصود بالجراد لنحافته (المحيط في اللغة لابن عباد)
** الطَّش والرَّش : للترحيب والمدح، وفي اللغة الطش المطر والرش أوله، وهو صحيح على التشبيه بالمطر، والرشَاش المطر الخفيف(اللسان لابن منظور)
** الهيس الأربد : عند بعضنا للذم ، والهيس باللغة الثَّوْر، والأربد: المُقْحِط؛ فهو وصف بالتشبيه في عدم النفع والعجز ! (معجم التاج للزبيدي)
** بربر وبربرة : تُستخدم بالعاميّة الدارجة بمعنى كثرة الكلام بلا منفعة ، وهو المعنى نفسه المذكور في المعاجم العربية (لسان العرب لابن منظور)
** هوشة وهواشة ومهاوش : ُتستخدم في عاميّاتنا لاجتماع فئة على سوء وفتنة وخصومة ، وهو المعنى نفسه الموجود باللغة الفصيحة (معجم التاج للزبيدي)
** اللّكَاعة : تعني في اللغة الحُمْق واللؤم والخداع، ومن أوصافها لرجل أو امرأة : لَكيع، لَكوع، لُكَع، لَكيعة، لَكاع(لسان العرب لابن منظور)
** الأُبَّـهَة : تُستخدم في بعض العاميّات بمعنى الروعة والسّمُو والعظمة ، وهو صحيح جاء في معاجم اللغة للمعنى نفسه (مقاييس اللغة لابن فارس)
** يَنْقُِز : يُستخدم عند بعضنا كما جاء بمعاجم اللغة كالقفز والوثب السريع ، ومنه قيل : نقز الظبي ، ويصح ضم القاف وكسرها (المحكم لابن سيده)
** عَصْلاء ، أعْصَل : لوصف نحافة امرأة أو رجل ، وهما صحيحان جاءت بهما المعاجم للمعنى نفسه ، والعَصَل: اعوجاج ولَيّ (لسان العرب لابن منظور)
** دَس ، اِنْدَس : بمعنى خبَّأ شيئا في الخفاء، واختبأ هو عن الأنظار، والاستخدامان صحيحان كا جاءت بهما معاجم اللغة (العباب الزاخر لل للطلب بأكل تمر ونحوه ، وهو صحيح لأن القدع في اللغة : أكل شيء أو شربه على دفعات كالتمر والماء (تهذيب اللغة للأزهري)
*
*
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بعض الكلمات التي يظنها الناس عامية وهي فصيحة :
** يعْ : يستخدمها بعضنا بعاميته ، وهي في اللغة صحيحة مثل ( كخ ) تعني : كلمة زجر لنهي الطفل عن تناول شيء قـذر ! (المحيط في اللغة لابن عباد)
** لخَّ أو يلخ : تُستخدم في بعض العاميّات بمعنى لطمَ وضربَ ، وهو استخدام صحيح من استخداماتها الفصيحة في اللغة (المحيط في اللغة لابن عباد)
** هياط أو مهايط أو يهايط : تُستخدم في العاميّة بمعنى كلام وصياح وجلَبة بلا منفعة ، وهو استخدام فصيح لها في اللغة (لسان العرب لابن منظور)
** طـَس : تُستخدم ببعض العاميّات بمعنى ذهبَ ، والاستخدام فصيح ، تقول العرب قديماً : لا أدري أين طَس ! بمعنى أين ذهبَ (القاموس للفيروزآبادي)
** دَرْعَم : بمعنى تَعَجّلَ في شيء خاصة في المشي ، وهو صحيح كما جاء في اللغة ، والاسم منه : الدّرْعمة ، ومثلها الدّعرمة (المحكم لابن سيده)
** رَفْلاء ، أرْفل : لامرأة أو رجل لا يُحْسنان التصرف والتدبير ، والاستخدام صحيح جاءت بهما معاجم اللغة للمعنى نفسه (لسان العرب لابن منظور)
** العُصْقول : بمعنى النحيف، وفي اللغة : الجراد، والاستخدام صحيح مجازاً بتشبيه الإنسان المقصود بالجراد لنحافته (المحيط في اللغة لابن عباد)
** الطَّش والرَّش : للترحيب والمدح، وفي اللغة الطش المطر والرش أوله، وهو صحيح على التشبيه بالمطر، والرشَاش المطر الخفيف(اللسان لابن منظور)
** الهيس الأربد : عند بعضنا للذم ، والهيس باللغة الثَّوْر، والأربد: المُقْحِط؛ فهو وصف بالتشبيه في عدم النفع والعجز ! (معجم التاج للزبيدي)
** بربر وبربرة : تُستخدم بالعاميّة الدارجة بمعنى كثرة الكلام بلا منفعة ، وهو المعنى نفسه المذكور في المعاجم العربية (لسان العرب لابن منظور)
** هوشة وهواشة ومهاوش : ُتستخدم في عاميّاتنا لاجتماع فئة على سوء وفتنة وخصومة ، وهو المعنى نفسه الموجود باللغة الفصيحة (معجم التاج للزبيدي)
** اللّكَاعة : تعني في اللغة الحُمْق واللؤم والخداع، ومن أوصافها لرجل أو امرأة : لَكيع، لَكوع، لُكَع، لَكيعة، لَكاع(لسان العرب لابن منظور)
** الأُبَّـهَة : تُستخدم في بعض العاميّات بمعنى الروعة والسّمُو والعظمة ، وهو صحيح جاء في معاجم اللغة للمعنى نفسه (مقاييس اللغة لابن فارس)
** يَنْقُِز : يُستخدم عند بعضنا كما جاء بمعاجم اللغة كالقفز والوثب السريع ، ومنه قيل : نقز الظبي ، ويصح ضم القاف وكسرها (المحكم لابن سيده)
** عَصْلاء ، أعْصَل : لوصف نحافة امرأة أو رجل ، وهما صحيحان جاءت بهما المعاجم للمعنى نفسه ، والعَصَل: اعوجاج ولَيّ (لسان العرب لابن منظور)
** دَس ، اِنْدَس : بمعنى خبَّأ شيئا في الخفاء، واختبأ هو عن الأنظار، والاستخدامان صحيحان كا جاءت بهما معاجم اللغة (العباب الزاخر لل للطلب بأكل تمر ونحوه ، وهو صحيح لأن القدع في اللغة : أكل شيء أو شربه على دفعات كالتمر والماء (تهذيب اللغة للأزهري)
*
*
- Victorique San
- ♣ عدد المشاركات : 529
♣ وطني الغالي : السعودية
♣ مزاجي :
♣ Sms :
♣ تم تقيمي : 981951
♣ تم شكري : 221
رد: كلمات عامية نستخدمها غالباً بس هي اصلاً فصيحة
الأربعاء مارس 20, 2013 8:36 am
وااااو ماكنت ادري عنهم
اني بسس استخدم الكلمة الاولى
يع
شكرا على الموضوع
اني بسس استخدم الكلمة الاولى
يع
شكرا على الموضوع
- بنوتة و الاميرة
- ♣ عدد المشاركات : 15
♣ وطني الغالي : السعودية
♣ مزاجي :
♣ Sms :
♣ تم تقيمي : 850638
♣ تم شكري : 2
رد: كلمات عامية نستخدمها غالباً بس هي اصلاً فصيحة
الثلاثاء مارس 26, 2013 5:33 am
شكرا لك على الموضوع و الكليمات
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى