- لحظة شقاوه
- ♣ عدد المشاركات : 62
♣ وطني الغالي : السعودية
♣ مزاجي :
♣ Sms :
♣ تم تقيمي : 989681
♣ تم شكري : 5
تنبيهات للصائمات
الخميس أغسطس 04, 2011 11:09 pm
تنيبهات للصائمات
ــ التركيز على فضائل الصوم الصحية والاجتماعية ونسيان أنه عبادة جليلة لله عز وجل.
ــ جعل الليل نهاراً والنهار ليلاً بالسهر طوال الليل والنوم بالنهار.
ــ النوم عن الصلوات المكتوبة وخاصة صلاة الظهر و العصر.
ــ الإسراف في المطاعم والمشارب وكثرة الأصناف وأنواعها .
ــ تبكير السحور والنوم عن صلاة الفجر.
ــ عدم الإمساك من أول أذان الفجر و الاستمرار في الأكل والشرب إلى وسط الأذان أو آخره.
ــ تحرج بعض الناس إذا أكل أو شرب ناسياً , وظن بأن ذلك جرح في صيامه , وشكه في صحة صيامه . مع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بيّن أنه لا شيء عليه وأن الله أطعمه وسقاه.
ــ تأخير الإفطار إلى ما بعد الأذان بفترة مع أن تعجيل الإفطار أمر به النبي صلى الله عليه وسلم.
ــ امتناع بعض الناس من استعمال السواك بعد الزوال ويزعمون أن ذلك يقدح في صحة الصيام , مع أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستاك وهو صائم في أول النهار وآخره.
ــ إهمال العمل الوظيفي بحجة التعب مع أن أعظم ثمرة للصيام تربية النفس على مراقبة الله عز وجل.
ــ منع بعض الناس أولادهم من الصيام لعدم بلوغهم خوفاً عليهم من التعب , والصحابة رضوان الله تعالى عنهم
كانوا يدربون أولادهم على طاعة الله بالصيام مع صغر سنهم فإذا بكى أولادهم من الجوع أعطوهم اللعب ليشتغلوا بها
عن الطعام.
ـ ـ تفويت بعض الناس لصلاة العشاء في رمضان من أجل إدراك إمام معين اعتاد أن يصلي معه التراويح كل ليلة ولايجوز للمسلم أن يهتم بالنفل أكثر من الفريضة , والعشاء فريضة والتراويح نافلة.
ــ إهدار الوقت في قراءة المجلات والجرائدوما شابهها وغالباً ما تكون في غير مرضات الله وفيما لا ينفع.
ــ المبالغة في البكاء في صلاة التراويح بصوت عال جداً مما يشوش على المصلين ويذهب خشوعهم.
ــ انشغال المرأة أغلب وقتها داخل المطبخ وعدم استغلال هذه المناسبات العظيمة في التزود بطاعة الله عز وجل.
ــ تحرج بعض النساء من وضع الحناء في نهار رمضان ظناً منهن أن ذلك يفسد الصيام , والحناء ليست من المفطرات.
ــ تحرج بعض النساء من تذوق الطعام خشية إفساد الصوم , ولا بأس بذلك إذا لم تبتلعه المرأة.
ــ بعض النساء إذا صلت مع الإمام وكانت مسبوقة بركعة أو ركعتين , فإنها تسلم مع الإمام ولا تقضي ما فاتها .
والواجب عليها أن تكمل ما فاتها من الركعات.
ــ عدم التراص في الصلاة وعدم تسوية الصفوف ووجود الفرجات والخلل في الصفوف إذا قدم النساء للصلاة في المسجد.
ــ بعض النساء في وقت النفاس قد تطهر قبل الاربعين يوم ومع ذلك لا تصوم حتى تكمل الأربعين. والواجب على المرأة إذا انقطع عنها الدم في أيام النفاس أن تصوم وتصلي ولوقبل الأربعين.
ــ الحضور إلى صلاة التراويح مع السائق الأجنبي بمفردهاوارتكابها بذلك مخالفة شرعية من أجل الصلاة التي تعتبر مباحه أو مستحبة في حقها.
ــ تظن بعض النساء أنها إذا طهرت من عادتها قبيل الفجر ولم تتمكن من الغسل حتى أذان الفجر أنه لا يصح صومها وهي لم تغتسل من عادتها , والصواب أن صومها صحيح ويجوز لها الإغتسال بعد أذان الفجر .
ــ اجتهاد بعض النساء في الطاعة في شهر رمضان فإذا جاءت إحداهن العادة الشهرية تركت جميع الطاعات مع أن هناك الكثير من الاعمال الصالحة كالدعاء والذكر والإستغفار والتسبيح والصدقات والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبر الاقارب والإحسان إلى الناس وحفظ اللسان إلى ما ذلك ... .
ــ تطيب بعض النساء عند حضورهن إلى المساجد لأداء صلاة التراويح وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك.
ــ خروج بعض النساء إلى صلاة التراويح وهن غير متحجبات حجاباً كاملاً . مما يؤدي إلى الفتنة ووقوعهن فيما نهى الله عز وجل بإستتار النساء وعدم إظهارهن لزينتهن.
ــ الحيض والنفاس ولا شك أن المراة مأجوره ولكن بعض الاخوات تترك بعض الأعمال الصالحة ظناً منها أنها الأعمال مثل الصيام والصلاة.
ــ الاعجاب بالنفس و انها افضل من غيرها من النساء و قد اهلك هذاالاعجاب الكثر من الصالحات.
ــ بعض النساء يتبخرن اذا حضرن الى الصلاة فىالمسجد و هذا من التطيب الممنوع.
ــ رفع بعض النساء لاصواتهن داخل المسجد بالكلام بالدعاء او البكاء و هذا من الفتنة التى نهى الله عزوجل المراة عنها
ــ عدم اهتمام بعض النساء باولادهن و تركهم عرضة للاذى و الذهاب للصلاة فى المسجد مع ان العناية بالاولاد ورعايتهم و حسن تربيتهم اعظم عند الله تعالى من الصلاة فى المسجد.
ــ اشتغال كثير من النساء بالغيبة و النميمة والقليل و القال فى شهر رمضان مما يفوت عليهن الاجر و يحملنهن بذلك الوزر.
ــ التسويف و مثال ذالك قراءة القران فتؤجل قراءته من وقت على اخر من الظهر الى العصر و من العصر الى الليل وهكذا ينتهى رمضان و لم تختم القران ولو مرة واحدة.
ــ جعل بعض النساء شهر رمضان موسما للكسل و النوم و الخمول حتى ان احداهن تنام النهار كله او اغلبه ولا تشعر بلذة الصيام ولا بالحكمة من مشروعيته.
ــ انشغال بعض الصائمات بفوازير رمضان و متابعتها و المداومةعليها بدلا من الاجتهاد فى العبادة والذكر وقراءة القرآن .
ــ عدم عناية بعض النساء ببناتهن وعدم تعليمهن مسائل البلوغ وأحكام الحيض ومتى تصوم البنت فتترك البنت الصيام لاكثر من سنه جهلا ً منها وربما صامت وهي حائض جهلاً منها أيضاً .
ــ جلوس بعض النساء في المسجد للحديث عن بعض أنواع المشاكل والملابس وغيرها وترك صلاة التراويح التي خرجنا من اجلها.
ــ خروج الكثير من النساء إلى الاسواق في شهر رمضان بكثره وخصوصاً في العشر الأواخر بحجة شراءالملابس للعيد وهذا فيه فتنه للخلق ومضيعه للوقت وارتكاب للمحظور وتفويت الأجر .
ــ سوء خًلق بعض الأخوات بسبب الصوم وفتراها سريعة الغضب والسب والشتم لاقل سبب والواجب عليها أن تؤدي هذه العباده وهي على أطيب خُلق
ــ التركيز على فضائل الصوم الصحية والاجتماعية ونسيان أنه عبادة جليلة لله عز وجل.
ــ جعل الليل نهاراً والنهار ليلاً بالسهر طوال الليل والنوم بالنهار.
ــ النوم عن الصلوات المكتوبة وخاصة صلاة الظهر و العصر.
ــ الإسراف في المطاعم والمشارب وكثرة الأصناف وأنواعها .
ــ تبكير السحور والنوم عن صلاة الفجر.
ــ عدم الإمساك من أول أذان الفجر و الاستمرار في الأكل والشرب إلى وسط الأذان أو آخره.
ــ تحرج بعض الناس إذا أكل أو شرب ناسياً , وظن بأن ذلك جرح في صيامه , وشكه في صحة صيامه . مع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بيّن أنه لا شيء عليه وأن الله أطعمه وسقاه.
ــ تأخير الإفطار إلى ما بعد الأذان بفترة مع أن تعجيل الإفطار أمر به النبي صلى الله عليه وسلم.
ــ امتناع بعض الناس من استعمال السواك بعد الزوال ويزعمون أن ذلك يقدح في صحة الصيام , مع أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستاك وهو صائم في أول النهار وآخره.
ــ إهمال العمل الوظيفي بحجة التعب مع أن أعظم ثمرة للصيام تربية النفس على مراقبة الله عز وجل.
ــ منع بعض الناس أولادهم من الصيام لعدم بلوغهم خوفاً عليهم من التعب , والصحابة رضوان الله تعالى عنهم
كانوا يدربون أولادهم على طاعة الله بالصيام مع صغر سنهم فإذا بكى أولادهم من الجوع أعطوهم اللعب ليشتغلوا بها
عن الطعام.
ـ ـ تفويت بعض الناس لصلاة العشاء في رمضان من أجل إدراك إمام معين اعتاد أن يصلي معه التراويح كل ليلة ولايجوز للمسلم أن يهتم بالنفل أكثر من الفريضة , والعشاء فريضة والتراويح نافلة.
ــ إهدار الوقت في قراءة المجلات والجرائدوما شابهها وغالباً ما تكون في غير مرضات الله وفيما لا ينفع.
ــ المبالغة في البكاء في صلاة التراويح بصوت عال جداً مما يشوش على المصلين ويذهب خشوعهم.
ــ انشغال المرأة أغلب وقتها داخل المطبخ وعدم استغلال هذه المناسبات العظيمة في التزود بطاعة الله عز وجل.
ــ تحرج بعض النساء من وضع الحناء في نهار رمضان ظناً منهن أن ذلك يفسد الصيام , والحناء ليست من المفطرات.
ــ تحرج بعض النساء من تذوق الطعام خشية إفساد الصوم , ولا بأس بذلك إذا لم تبتلعه المرأة.
ــ بعض النساء إذا صلت مع الإمام وكانت مسبوقة بركعة أو ركعتين , فإنها تسلم مع الإمام ولا تقضي ما فاتها .
والواجب عليها أن تكمل ما فاتها من الركعات.
ــ عدم التراص في الصلاة وعدم تسوية الصفوف ووجود الفرجات والخلل في الصفوف إذا قدم النساء للصلاة في المسجد.
ــ بعض النساء في وقت النفاس قد تطهر قبل الاربعين يوم ومع ذلك لا تصوم حتى تكمل الأربعين. والواجب على المرأة إذا انقطع عنها الدم في أيام النفاس أن تصوم وتصلي ولوقبل الأربعين.
ــ الحضور إلى صلاة التراويح مع السائق الأجنبي بمفردهاوارتكابها بذلك مخالفة شرعية من أجل الصلاة التي تعتبر مباحه أو مستحبة في حقها.
ــ تظن بعض النساء أنها إذا طهرت من عادتها قبيل الفجر ولم تتمكن من الغسل حتى أذان الفجر أنه لا يصح صومها وهي لم تغتسل من عادتها , والصواب أن صومها صحيح ويجوز لها الإغتسال بعد أذان الفجر .
ــ اجتهاد بعض النساء في الطاعة في شهر رمضان فإذا جاءت إحداهن العادة الشهرية تركت جميع الطاعات مع أن هناك الكثير من الاعمال الصالحة كالدعاء والذكر والإستغفار والتسبيح والصدقات والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبر الاقارب والإحسان إلى الناس وحفظ اللسان إلى ما ذلك ... .
ــ تطيب بعض النساء عند حضورهن إلى المساجد لأداء صلاة التراويح وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك.
ــ خروج بعض النساء إلى صلاة التراويح وهن غير متحجبات حجاباً كاملاً . مما يؤدي إلى الفتنة ووقوعهن فيما نهى الله عز وجل بإستتار النساء وعدم إظهارهن لزينتهن.
ــ الحيض والنفاس ولا شك أن المراة مأجوره ولكن بعض الاخوات تترك بعض الأعمال الصالحة ظناً منها أنها الأعمال مثل الصيام والصلاة.
ــ الاعجاب بالنفس و انها افضل من غيرها من النساء و قد اهلك هذاالاعجاب الكثر من الصالحات.
ــ بعض النساء يتبخرن اذا حضرن الى الصلاة فىالمسجد و هذا من التطيب الممنوع.
ــ رفع بعض النساء لاصواتهن داخل المسجد بالكلام بالدعاء او البكاء و هذا من الفتنة التى نهى الله عزوجل المراة عنها
ــ عدم اهتمام بعض النساء باولادهن و تركهم عرضة للاذى و الذهاب للصلاة فى المسجد مع ان العناية بالاولاد ورعايتهم و حسن تربيتهم اعظم عند الله تعالى من الصلاة فى المسجد.
ــ اشتغال كثير من النساء بالغيبة و النميمة والقليل و القال فى شهر رمضان مما يفوت عليهن الاجر و يحملنهن بذلك الوزر.
ــ التسويف و مثال ذالك قراءة القران فتؤجل قراءته من وقت على اخر من الظهر الى العصر و من العصر الى الليل وهكذا ينتهى رمضان و لم تختم القران ولو مرة واحدة.
ــ جعل بعض النساء شهر رمضان موسما للكسل و النوم و الخمول حتى ان احداهن تنام النهار كله او اغلبه ولا تشعر بلذة الصيام ولا بالحكمة من مشروعيته.
ــ انشغال بعض الصائمات بفوازير رمضان و متابعتها و المداومةعليها بدلا من الاجتهاد فى العبادة والذكر وقراءة القرآن .
ــ عدم عناية بعض النساء ببناتهن وعدم تعليمهن مسائل البلوغ وأحكام الحيض ومتى تصوم البنت فتترك البنت الصيام لاكثر من سنه جهلا ً منها وربما صامت وهي حائض جهلاً منها أيضاً .
ــ جلوس بعض النساء في المسجد للحديث عن بعض أنواع المشاكل والملابس وغيرها وترك صلاة التراويح التي خرجنا من اجلها.
ــ خروج الكثير من النساء إلى الاسواق في شهر رمضان بكثره وخصوصاً في العشر الأواخر بحجة شراءالملابس للعيد وهذا فيه فتنه للخلق ومضيعه للوقت وارتكاب للمحظور وتفويت الأجر .
ــ سوء خًلق بعض الأخوات بسبب الصوم وفتراها سريعة الغضب والسب والشتم لاقل سبب والواجب عليها أن تؤدي هذه العباده وهي على أطيب خُلق
- ملكة الجليد
- ♣ عدد المشاركات : 137
♣ وطني الغالي : السعودية
♣ مزاجي :
♣ Sms :
♣ تم تقيمي : 1018612
♣ تم شكري : 33
رد: تنبيهات للصائمات
الجمعة أغسطس 05, 2011 1:03 am
مشكورة ع التنبيهات و ان شاء الله نطبقها
- أنعم قطة
- ♣ عدد المشاركات : 33585
♣ وطني الغالي : السعودية
♣ مزاجي :
♣ Sms :
♣ تم تقيمي : 1924049
♣ تم شكري : 8079
رد: تنبيهات للصائمات
الجمعة أغسطس 12, 2011 2:04 am
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى