- أنعم قطة
- ♣ عدد المشاركات : 33585
♣ وطني الغالي : السعودية
♣ مزاجي :
♣ Sms :
♣ تم تقيمي : 1924049
♣ تم شكري : 8079
شرح مهم جداً للبكسل
الخميس مارس 18, 2010 1:09 am
الصوّر المستخدمة في الكمبيوتر تنقسم لمجموعتان.
النوع الأول يسمى bitmap graphic او بمسمى آخر raster graphic image، النوع
الثاني هو vector graphic.
الكتل الأساسية المركبة في الـ vector graphics هي بالحقيقة موّجات =
Vectors لذلك سُميت.
وصف الرياضيات في فن الفكتور هو عبارة عن خط مستقيم او خط مُقوس، برنامج
Adobe Illustrator يستخدم عنصر يُدعى Bezier curves لصّف صورة وهي أداة
ممتازة جداً، بإمكاننا تغيير حجم الصورة الفكتورية بدون أن نخسر جوّدتها
على عكس الـ bitmap graphics، إذاً أغلب مصممين الفكتّور يتجهون لبرنامج
Adobe Illustrator وهو الأفضل على الإطلاق.
والآن سنتحدث عن الـ Bitmap graphics، وهي تستخدم الصور وتكّونها كـ مجموعة
من النقاط المّلونة او كما ندعوّها الـ Pixel، الكتل الأساسية المركبة في
الـ Pixel هي bitmap graphic، عند تغيير حجم صور الـ bitmap graphic كمية
البكسل تنقص او تزداد مما يعني خسارة جودة الصورة.
تخفيض حجم صورة bitmap يعني بكّسل أقل. استناداً على الحجم الأصلي،
الكمبيوتر يجب أن يراجع او -إعادة تعيين- الصورة الأصلية. اعتِماداً على
تقنية الكمبيوتر لتحصيل المعلومات المفقودة او المكتسبة عند تصغير\تكبير
الصورة الأصلية.
زيادة حجم صورة Bitmap يّعنى بكسل أكثر، الكمبيوتر يجب أن يجعل assumption.
مستندة على الصورة الأصلية وحول كمية الألوان التي ستستعمل لزيادة كمية
البكسل في الصورة.
تغيير حجم إيضاح الخطوط البكسلية في الرسمة ستظهر بصورة مشوهّة، لذا تأكد
دائماً أن أبعاد الصورة صحيحة.
الصورة اليسرى توضح الفكتور و الصورة اليمنىbitmap .
لجعل الأمر معقد قليلاً، الصورة الفكتور معروضة كـ bitmap graphic.
الصورة الأصلية معروضة من برنامج Adobe Illustrator كـ Vector Graphic، لكن
هذا النوع من الصور لايمكن عرضه بالمتصفح.
لننسى موضوع الـ Vector Graphic ونركز أهتمامنا على الـ bitmap Graphic.
التركيبة الأساسية للصورة البكسلية هي بالأساس bitmap graphic، معقد صح؟
لإنه بالأساس صورة موصوفّة بنقاط صغيرة (البكسل).
فن البيكسل ُأخترعّ منذُ إصدار الحاسب الآلي.
صور الـ Bitmap graphics لاتحتاج لحسابات رياضية مكثفة لعرضها، فهي بسيطة
جداً.
صور الفكتور يجب أَن تحسب أو تُعاد، مستندة على الخطوط والأقواسِ الموصوفة
رياضياً، بعدها تُحول إلى bitmap graphic. مُنذ أن أغلب الأجهزة تستعمل
البكسل لعرض الصور، العملية بأكملها تتطلب الكثير من قوّة الحساب.
صور الـ Bitmap graphics هي الأفضل عندما تكون قوة الحساب في الحاسب الشخصي
ليست عالية ( وأقصد بذلك الحواسب و الهواتف النقالة المُبكرة ) تَعطي هذه
الميزّة الرائعة بشكل حسابي صور البيكسل نوع عتيق \ Old school.
على خلاف صور الفكتور، الـ Bitmap Graphics لايمكن أن تُقاس بدون خسارة
الجودة، إذا تريد عرض صور bitmap - لنقول أيقونة - في أحجام مختلفة لأنواع
مختلفة من أدوات العرض، ستحتاج لجعل نسخة مختلفة لكل حجم، هذا العيب في الـ
Bitmap بعكس صور الفكتور.
وفي الفكتور، ستحتاج أيقونة او صورة واحدة فقط بتغيير احجامها و مقاييسها
بدون خسارة محتملة للجودة، والآن نتوجه لتقسيم البيكسل:
البيكسل ينقسم إلى مجموعتان وهم الـ isometric pixel و الـ non-isometric
pixel.
وسنتحدث عنهم الآن بعد إستراحة قصيرة لي.
راح نتكلم عن الجانب الفيزيائي شوي .. ممكن يكون فيه تعقيد،
تقدير Isometric التقدير الذّي يستعمل لتمثيل جسم ثلاثي الأبعاد - او أجسام
- في بُعدين، جسم يُرى من فوق و الجهة اليسرى و اليمنى تكون مرئية.
يفتقر تقدير Isometric إلى المنظور، الأجسام البعيدة في المشهد لها نفس
الحجم والأبعاد كالأجسام القريبة.. تقدير Isometric يُستعمل على نطاق واسع
في ألعاب الحاسب القديم وفن البكسل المعاصر،لإنك لن تحتاج أن تعيد تحجيم
الصورة، او في حالة تشويه البكسولات في منظور اللعبة .. الحاسب لن يحتاج أن
يقوم عملية حسابية.
لتحّاكي المنظور : التداخل يستعمل جيداً كما نستعمل الألوان في التصميم، كل
ما تبعادت الأشياء في الصورة وكونت لها (أبعاد منظورية) فتخسر سطوعة
الألوان.
الإحداثي السيني x-axis وإحداثي Z يجب أن يعملون زاوية 30 درجة أفقية
بالضبط، إصطفاف نقاط البيكسل على الشاشة يمنعُ إستعمال 30 درجة بالضبط ،
لأن هذه الزاوية تؤدّي إلى خطّ شاذِ ( الصورة اليسرى) ، بدلاً من 30 درجة،
ستكون 26.56 درجة. عموماً النتائج التي بالخط طبيعية هي : الخط الذّي يحمل
نقطتا بيكسل مسافة، هذا ايضاً مدعوّ بإسم 2:1 نسبة لنمط الرسم ( الصورة
اليمنى ).
لبناء جسم بسيط، رسمة الـ isometric المكّعبة من الممكن تستعمل ككتل بناء
أساسية. وبعد ذلك إستعمال أغلب الوقت بنسخ واللصق.
[ فكر كما هو بناء Lego في الحياة الحقيقية ]
Drawing an Isometric
Cube
بإمكانك رسم مكعب Iso بكل بساطة :
1- بالبداية أرسم خط مستقيم. 2- أرسم خط متوازي إلى محور Z. بعدها 3- كما
قلنا سابقاً أرسم خط متوازي للجهة الآخرى. 4- أرسم خط متوازي مجدداً إلى
محور Z من الجانب الأيسر للمكعب في الأعلى. 5-6 نكرر الخطوات الأربع للجهة
اليمنى، بإمكاننا نسخ مارسمناه ونستخدم أداة القلبّ إلى أفقياً
horizontally عن طريق الأدوات و نلصقه للجهى اليمنى. 8- الخطوة الأخيرة أن
نرسم الجهة العلويةّ للمكعب، أنسخ الخطوط المتوازية ونقلبه بشكل عمودي
vertically عن طريق الأدوات. ونلصقها على قمة المكعب.
الجزء الأساسي من الرسم انتهى، بإمكاننا استخدام المكعب بشكل متكرر في
التصميم لكن مراعاة الألوان و التظليل و وذوقك الخاص و الأحجام الجديدة.
Simple Isometric
Object
شكل الكتلة الأساسية للمكعب الـ Iso مهم جداً، منذ أن ليس كل الكتل مناسبة
.. مثل 1-2 نمط البيكسل، من الأفضل نسبة الخطوط أن تكون مرسومة بمسافات
منتظمة : نقطتان بيكسل، نقطة فوق ونقطة تحت وهكذا ..
مكعبات الـ Iso المستعملة على الصورة اليسرى لايمكن أن تتكدس بشكل عمودي ;
الخطوط العمودية لا تناسب. بإستعمال المكعب على الجانب الأيمن منْ الصورة،
لائمتْ الخطوطَ بشكل مثالي.
لنرى بالمثال أعلاهُ سهولة لصنع مكعب Iso، مع إضافة الظل المناسب لكل جهة
ككتل مناسبة و تضيف أبعاد خاصة بالتظليل.
بإمكاننا تعديل مظهر جسم المكعب عن طريق التخلص من التركيبات الأساسية
للمفردة لإختلاف بعض المحاور في حالة تكدس المكعبات.
الخطوط العامة في المكعب أُزيلت بعناية لتصبح نسخة مبسطة "simplified
version". و بنسبة للمثال highlight version و shadow version أضاف عليه
بعض الخطوط و التظليل.
بإضافة الظلال و بعض اللمعة، الشكل يصبح أكثر إمكانية لإستيعابه من قبل
الجهاز و طاقة أقل !
الخطوة الأخيرة، بإمكاننا إضافة حدود إضافية لفصل الجسم عن الخلفية، لايوجد
قانون منطقي لهذه الخطوة ولكنها تفضيل شخصي من قبل المصمم.
كما نرى، من السهل أن نصمم مكعب Iso مبسط.
بإمكاننا تغيير الخطوط وإضافة ذوقنا الخاص للمكعب، ايضا مكعب الـ iso
يستخدم بشكل أساسي كـ مرجع لبناء موادّ آخرى كـ إبريق الشاي و الجيم كيوب
موضح بالصورة أدناه.
رسوم الـ Iso المقوّسة - Isometric Objects
with Curves
توجد صعوبة في رسم الأقواس، لكن بعد تدريب سيسهل عليك إن شاء الله، مثل
إستعمال نقاط البيكسل مع مسافة منتظمة كأساسيات رسم البيكسل بشكل عام،
الرسوم المقوسة ترسم بهذه القاعدة: بالبداية ترسم ثلاث نقاط متلاصقة،
تتبعها بجانبها بالأسفل او الأعلى نقطتان مجاورتان لبعضهما وهكذا.
بإمكان الجميع إتباع القواعد، لكن ليس بشكل متصلب!
حاول التدرب و التجربة بمختلف درجات الزوايا \ الألوان \ خلق رسمة مثيرة
على طريقة مكعب الـ Iso.
Non-isometric Pixel
Art
وهو النوع الثاني و تعريفه بكل بساطة انه لا يندرج تحت مسمى isometric
pixel art
ولايتطلب قواعد معينة، ويستخدم بكثرة كـ الإبتسامات وغيرها.
- -
- - -
نكتفي بهذا القدر من المعلومات لليوم عن مجال البيكسل، والآن مع دروس
بيكسلية خفيفة على المعدة ^__^
منقول لأهميته
جميع الحقوق محفوظة لمصممة الدرس
Dantila
- فله بس اخوها عله
- ♣ عدد المشاركات : 89
♣ وطني الغالي : السعودية
♣ مزاجي :
♣ Sms :
♣ تم تقيمي : 1021968
♣ تم شكري : 27
رد: شرح مهم جداً للبكسل
الأحد نوفمبر 21, 2010 12:03 am
يعطيكٍ آلف عآفيه قلبو ع الموضوع المميز ..
آكيد تستآهلي أحلى تقميز ‘ لعيونكٍ ..
آكيد تستآهلي أحلى تقميز ‘ لعيونكٍ ..
- أنعم قطة
- ♣ عدد المشاركات : 33585
♣ وطني الغالي : السعودية
♣ مزاجي :
♣ Sms :
♣ تم تقيمي : 1924049
♣ تم شكري : 8079
رد: شرح مهم جداً للبكسل
الأحد نوفمبر 21, 2010 9:38 am
الله يعافيك شكراً على المرور
- بنت فلسطين
- ♣ عدد المشاركات : 52
♣ وطني الغالي : السعودية
♣ مزاجي :
♣ Sms :
♣ تم تقيمي : 1013858
♣ تم شكري : 2
رد: شرح مهم جداً للبكسل
الخميس يناير 13, 2011 4:59 am
شكراااااااااااااااااااااااااا
- أنعم قطة
- ♣ عدد المشاركات : 33585
♣ وطني الغالي : السعودية
♣ مزاجي :
♣ Sms :
♣ تم تقيمي : 1924049
♣ تم شكري : 8079
رد: شرح مهم جداً للبكسل
الخميس يناير 27, 2011 2:01 pm
العفو
- أميرة القطط...}
- ♣ عدد المشاركات : 158
♣ وطني الغالي : السعودية
♣ مزاجي :
♣ Sms :
♣ تم تقيمي : 975992
♣ تم شكري : 63
رد: شرح مهم جداً للبكسل
الإثنين أكتوبر 10, 2011 6:05 am
السلام عليكم
كيف حالكن؟
ان شاء الله بخير؟
شكراً لكي يا صديقتي على هذه المعلومات القيمه لقد أفدتيني كثيراً
جزاك الله الفردوس الاعلى
كيف حالكن؟
ان شاء الله بخير؟
شكراً لكي يا صديقتي على هذه المعلومات القيمه لقد أفدتيني كثيراً
جزاك الله الفردوس الاعلى
- ملآآك الرُوح
- ♣ عدد المشاركات : 1185
♣ وطني الغالي : الأردن
♣ مزاجي :
♣ Sms :
♣ تم تقيمي : 972978
♣ تم شكري : 262
رد: شرح مهم جداً للبكسل
الأربعاء أكتوبر 12, 2011 9:24 pm
بارك الله فيكي وفي مجهودك عزيزتي
دائماً تفاجئينا بكل جديد
بارك الله في مجهودك
و ننتظر كل جديد و مزيد منك عمري
ودي
دائماً تفاجئينا بكل جديد
بارك الله في مجهودك
و ننتظر كل جديد و مزيد منك عمري
ودي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى